recent
أخبار ساخنة

معالجات انتل الجديدة الجيل الثانى عشر Intel 12gen

الصفحة الرئيسية

معالجات انتل الجديدة الجيل الثانى عشر

بعد اطلاق الجيل الحاى عشر من معالجات شركة انتل فى الربع الأول من سنة 2021 نوهت انتل ايضا بإطلاق الجيل الثانى عشر والذى يأتى بمعمارية جديدة ودقة تصنيع مختلفة عن باقى الأجيال السابقة.
معالجات انتل الجديدة الجيل الثانى عشر Intel 12gen

الجيل الحادي عشر من معالجات intel

اطلقت انتل الجيل الحادي عشر فى الربع الأول من سنة 2021 واتي بمعمارية rocket lake فقد اتت بخيبة أمل خاصة للمستخدمين الذين كانوا ينتظرون الإبداع فى هذا الجيل
معالجات intel فى الجيل الحادي عشر اتت بعدد أنوية أقل من الجيل العاشر ولكن ما قالته intel أنه قد تم تحسين IPC بنسبة 19% أعلى من الجيل العاشر وأن ذلك يعطى أداء أعلى فى الالعاب ولكن لا يوجد أداء أعلى ملموس إلا فى التجيمعات العالية وعلى دقة عرض تبدأ من 2K.

معالجات الجيل الثاني عشر من معالجات intel

معالجات الجيل الثاني عشر من معالجات إنتل أتت بتقنيات جديدة كليا وبدقة تصنيع جديدة ولعلى أذكر لكم بعض ما قالته الشركة عن الجيل الثانى عشر الجديد وما قامت انتل بسرد طريقة التصنيع الجديدة وكيفية عمل المعالج وما ضافته فى المعالجات الجديدة. وما قالته انتل عن الجيل الجديد قالت الشركة أن المعالجات الجديدة أتت بدقة تصنيع جديدة فقالت انها استخدمت دقة تصنيع 10 نانو متر بدلا من 14 نانو متر التى استخدمتها على مدار 8 أعوام منذ انطلاق الجيل السادس من معالجات intel وأيضا قالت انها حسنت وحدة IPC عن الجيل الحادي عشر بنسبة 19% عن الجيل السابق أما ما قالته عن تغيير طريقة عمل المعالجات الجديدة كان سببا فيه أنهم قاموا بدمج معماريتين فى معالج واحد.

معمارية انتل فى الجيل الجديد

أتى الجيل الجديد بمعمارية alder lake الجديدة كليا فى دقة التصنيع واٌلية عمل core داخل المعالج وأيضا اضافات أخرى جديدة وسأقوم بشرحها بالتفصيل ولكن ليس قبل التطرق إلى معرفة اٌلية عمل الانوية الجديدة
معالجات إنتل كور اتت بهجين من معماريتين سويا داخل شيب معالج واحد وهذه عملية جديدة كليا
استخدمت intel فى هذا الجيل معمارية golden cove فى أنوية ومعمارية greacemont core فى أنوية أخرى
وهنا تنقسم الأنوية فى الجيل الجديد إلى جزئين مختلفية أنوية P-core وأنوية E-core.

أنوية P-core

وهذه الانوية تعرف بأسم Perfomance Core أو أنوية الأداء الفائق وصرف الطاقة العالى وتعمل بتردد يصل الى 5.3 جيجا هرتز وتلك الأنوية مسؤلة عن رفع أداء المعالج فى المهام الثقيلة مثل عمليات الريندر والالعاب التى تحتوى على مشاهد كبيرة وغيرها.

أنوية E-core

وهذه الأنوية تعرف بإسم efficient core او انوية الاداء لالمقبول وصرف الطاقة المنخفض وتعمل بتردد مختلف عن التردد الاخر فتردد تلك الأنوية يتراوح بين 3.6 جيجا هرتز الى 3.9 جيجا هرتز
شركة intel فى معمارية Alder Lake اتت بشكل جديد فى فكرة تصنيع المعالجات المركزية وحتى وأن تلك المعالجات تنافس وبقوة الان معالجات رايزن فى الالعاب وأيضا فى البرامج.

Thered director

هذا وقد أضافت إنتل جزء جديد فى معالجات الجيل الثاني عشر يسمى thered Director وهذا الجزء هو المسؤل عن نقل بيانات الالعاب والبرامج بين تلك الانوية وبعضها لتسريع عملية المعالجة ولتخفيف صرف الطاقة ودرجات الحرارة للمعالج.

اشكال معالجات الجيل الثاني عشر من انتل

الجيل الثاني عشر أتى بشكل مختلف تمام عن الجيل الحادي عشر وعلى سبيل الذكر قالت إنتل أن الجيل الثانى عشر أتى بسوكيت 1700 بدلا من سوكيت 1200 ويعنى ذلك ان ايا من المستخدمين للجيل الحادى عشر لا يقدرون على ترقية المنصة الخاصة بهم بل عليهم تغيرها كاملة. الجيل الجديد من إنتل يدعم سرعات مهولة فى تردد الرامات وأيضا الجيل الجديد من الرامات فأتى الجيل الثانى عشر من إنتل بدعم رامات DDR5 بتردد يبدأ من 4800 ميجا هرتز وداعم لواجهة Pcie 5 ايضا فلك ان تتخيل عزيزى القاريء ما يمكن أن يكون عليه هذا الجيل الجديد من إنتل.

أعلى معالج فى الجيل الثاني عشر

تم تجربة اداء معالج i9-12900K وهو يعد أعلي معالج فى الجيل الجديد وتمت تجربة اداءه على ويندوز 11 .من مايكروسوفت وأعطى نتائج ساحقة لمعالجات رايزن من الجيل الرابع

تعاون مايكروسوفت مع الجيل الجديد من intel

كما ذكرت أن اختبار الاداء للمعالجات الجديدة من intel تمت على ويندوز 11 من مايكروسوفت وأعطت نتائج افضل من ويندوز 10 الحالى فإذا كنت ممن ينتظرون الجيل الثاني عشر من انتل فعليك بتثبيت WINDOWS 11 الجديد على منصتك كى تعطيك أفضل أداء للمعالج.

google-playkhamsatmostaqltradent