recent
أخبار ساخنة

فوائد الشاي الاخضر قبل النوم والقيمة الغذائية له Green tea

الصفحة الرئيسية

فوائد الشاي الاخضر قبل النوم

يأتي الشاي من أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس. يأتي النبات في نوعين، واحد ينمو في الصين ويستخدم للشاي الأخضر والأبيض. النوع الثاني من الأدغال الموجودة في الهند ويستخدم لكل من الشاي الصيني الأسود والشاي الأسود. من بين أنواع الشاي الأربعة، يحتوي الشاي الأخضر على معظم مركبات الفلافونويد وهي مواد كيميائية مضادة للأكسدة نباتية. الشاي الأخضر هو الأقل تأكسداً عند معالجته، وهذا هو السبب في وصفه بأنه الأكثر فائدة.

فوائد الشاي الاخضر قبل النوم والقيمة الغذائية له Green tea

هل الشاي الأخضر مفيد قبل النوم ؟

شرب الشاي الاخضر له العديد من الفوائد الصحية للجسم و تناول بعض المأكولات مع الشاي الأخضر قبل النوم ولكن تكون خفيفة نوعاً ما لها ايضاً تأثير قوي جداً علي الجسم. يساعد شرب الشاي الأخضر في التخسيس نوعا ما وحرق الدهون في بعض الاحيان ولكن ليست هذة القيمة الغذائية الوحيدة له. لان له العديد من المزايا الاخري لنتعرف عليها فى الفقرة التالية.

القيمة الغذائية من تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مُركبٍ يُسمى Theanine، وهو المركب الأساسي في الشاي المسؤول عن تحسين النوم، حيث يُساعد على استرخاء الدماغ عن طريق تقليل تحفيز الخلايا العصبية، وتقليل هرمونات التوتر، لذلك قد يُساعد الشاي الأخضر على تحسين جودة النوم، ولكن من الجدير بالذكر أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مُركب الكافيين الذي قد يُعاكس مفعول مُركب Theanine ويزيد من صعوبة النوم؛ إذ إنّه يُقلل من الشعور بالإعياء ويُعزّز اليقظة والتركيز والتنبه، إلّا أنه يُمكن تقليل كميّة الكافيين أثناء تحضير الشاي باستخدام ماءٍ في درجة حرارة الغرفة بدلاً من الماء المغلي، حيثُ أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Nutrients عام 2017 إلى أنّ الشاي الأخضر المُنخفِض بالكافيين قد يُساهم في تحسين نوعية النوم ويُقلّل من التوتر، ومن جهة أخرى فإنّ تناول السوائل قبل النوم بأقل من ساعتين يمكن أن يزيد من الرغبة بالتبوّل أثناء الليل، مما قد يُعيق النوم ويقلّل جودته، وخاصّة عند تناول المشروبات المُدرة للبول كالتي تحتوي على الكافيين.

فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم

الماء 99.88 مليلتراً السعرات الحرارية 0 سعرة حرارية البروتين 0 غرام الدهون 0 غرام الكربوهيدرات 0 غرام الكالسيوم 1 مليغرام الحديد 0 مليغرام المغنيسيوم 0 مليغرام الفسفور 26 مليغراماً البوتاسيوم 19 مليغراماً الصوديوم 7 مليغرامات الزنك 0.01 مليغرام النحاس 0.005 مليغرام الكافيين 12 مليغراماً.

فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر

مصدر غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الشاي الأخضر كما ذُكِر سابقاً على الكمية الأكبر من مضادات الأكسدة مُقارنة بأنواع الشاي الأخرى، ومن أهمّ مُضادات الأكسدة هذه البوليفينولات (بالإنجليزية: Polyphenols) التي تُشكّل ما يتراوح بين 20% إلى 40% من وزن الشاي، وهي تمتلك خصائص مُضادة للالتهابات وقد تُساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ومن الجدير بالذكر أنّ مُركبات الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins) هي أهمّ نوع من البوليفينولات الموجودة في الشاي وتُشكل ما يتراوح بين 60% إلى 80% منها، ويُعتقد بأنّها المسؤولة عمّا يحتويه الشاي من مُعيناتٍ حيوية (بالإنجليزية: Probiotic)، وفوائد مُعززة لعملية الأيض، ومن أهم أنواع الكاتيشين الموجودة في الشاي: إيبي كاتيشين (بالإنجليزية: Epicatechin)، وإيبي غاللوكاتيشين غاللات (بالإنجليزية: Epigallocatechin Gallate) والذي يُختصَر باسم EGCG، بالإضافة إلى مُركب Epicatechin-3-Gallate، ومركب Epigallocatechin.[٤][٥]مصدر للمعادن والفيتامينات وبعض العناصر الأخرى: يحتوي الشاي الأخضر على بعض المعادن والعناصر التي تُكوّن ما مقداره 5% من وزن الشاي الجافّ؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والكروميوم، والمنغنيز، والحديد، والنحاس، بالإضافة إلى الزنك، والسيلينيوم، والصوديوم، والفسفور، والنيكل، والبوتاسيوم، كما يحتوي الشاي كذلك على كميّاتٍ قليلة من فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين ھـ، وكمّيات بسيطة من الدهون الصحيّة كحمض ألفا-اللينولينيك (بالإنجليزية: alpha-Linolenic acid)، وحمض اللينولييك.

فوائد سريعة وصحية للشاي الاخضر

قد يُساعد الشاي الأخضر على التحسين من حالة المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني عند تناوله ضمن نظامٍ غذائيٍّ صحيّ خاص بهذا المرض، حيث أشارت دراسةٌ أوليّة نُشرت في مجلة Iranian Journal of Medical Sciences عام 2014 إلى أنّ الشاي الأخضر قد يُساهم في تقليل مُقاومة الإنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني،[٧] وتُعرف حالة مُقاومة الإنسولين بأنّها انخفاضٌ في قدرة الخلايا والعضلات والكبد على امتصاص سكر الجلوكوز، وتُعدّ السبب الرئيسي في حدوث فرط سكر الدم (بالإنجليزية: Hyperglycemia)، وحسب المنظمة الأمريكية لمرض السكري؛ فقد يزداد خطر الإصابة بالعديد من المُضاعفات كأمراض القلب، ومشاكل العيون، وتلف الأعصاب في حال عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم.

  1. حرق الدهون
  2. يحارب بعض انواع السرطان
  3. يساعد في انقاص الوزن
  4. يحارب امراض القلب والاوعية الدموية
  5. يمنع مرضي السكري من النوع الثاني
  6. فوائد الشاي الأخضر لصحة الفم
  7. حماية الدماغ
  8. يساعد علي عمل الدماغ
  9. محاربة الإلتهابات
  10. الحماية من فقدان العظام
  11. يقلل من تقشر البشرة
  12. مكافحة الشيخوخة
  13. يعالج البشرة الدهنية
  14. يزيل انسداد المسام

طريقة التحميل من الموقع الخاص بنا اذا كنت لاتعلم كيفية التحميل

google-playkhamsatmostaqltradent