recent
أخبار ساخنة

فيروس الفدية ransomware وكفية الحماية وفك تشفير الملفات

فيروس الفدية هو فيروس اصبح معروف فى الوقت الحالي ، وسوف نتكلم عن كيفية الحمايه من فيروس الفدية ransomware ، وكيفية فك تشفير الملفات بعد الاصابة ، وماهي اقوي برامج حماية من الفيروسات .

فيروس الفدية

افضل برامج الحماية من فيروسات الفدية

افضل اسطوانةانقاذ لحذف فيروسات الفدية

فيروسات الفدية ransomware

فيروس الفدية هو نوع خبيث من البرامج التى تصيب نظام التشغيل يقوم بعدها بتشفير جميع الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر ويصعب الوصول الى ملفاتك ، وبعد ذلك يقوم صانع هذا الفيروس بطلب فدية عبر رسالة موجود فى ملف كتابي لاسترجاع الملفات المشفره ، لهذا يعرف بفيروس خبيث .

كيف يعمل فيروس الفدية

فيروس الفدية من أخطر الفيروسات المنتشرة في العالم في الفتره الاخيره وفى اخر سنه ، والفيروس ده عملوا ينحصر في تشفير البيانات اللي موجود عندك علي جهاز الكمبيوتر او اللاب توب وبعدها مابتقدر توصل للبيانات و ملفاتك ، ويمكن الوصول لملفاتك بعد فك التشفير جميع البرمجيات الخبيثة .

الحمايه من فيروس الفدية

الفيرس بينتقل للجهاز بتاعك عن طريق الانترنت ، ولكن فيه بعض الاشياء الاخري التى اذا تجنبتها تجنبت فيرس ransomware :-

• الابتعاد عن المواقع الاباحية .

• المواقع الخاصة بتحميل الكراكات من على الانترنت .

• الابتعاد عن المواقع التى تعرض اعلانات منبثقة .

• الابتعاد عن فتح الروابط التي تأتي فى الرسائل الغربية على الايميل الشخصي او الواتساب .

• الابتعاد عن الالعاب المكركة .

هذه بعض الاشياء اذا ابتعدت عنها زال نسبة من الخطر من الاصابة بفيرس الفدية ، ولكن عليك باختيار برنامج حمايه من الفيروسات وسوف اقترح عليك اثنين من افضل برامج الحمايه على الاطلاق .

افضل برامج الحماية من الفيروسات

يوجد الكثير من البرامج الموجوده فى السوق ، منها المجاني ومنها البرامج المدفوعة ، والمجانى هو Windows defender الذي يأتي مع نظام التشغيل الخاص بك سواء كنت windows 10 او ويندوز 11 ، ولكن هذا البرنامج غير كافي لحمايتك من الفيروس لانها باختصار تأتي من الانترنت ، ولكن عليك استخدام اصدارات معينة من البرامج internet security او Smart Security وسوف اطرح عليك اثنين من اقوي البرامج التي تستطيع ان تحمي جهازك و ملفاتك من الاصابة من فيروسات خطيرة صد تصيب ملفات الحاسوب الخاص بك .

ESET Internet Security

يقوم فيروس الفدية بالتسلل إلى نظامك وأنت تتصفح الإنترنت ، ومع ايست انترنت سكيورتي لم يستطيع فيروس الفدية الوصول الى جهازك ، لان البرنامج مصمم ان يمنعك من تصفح المواقع المشبوهة ، ولا تستطيع دخول اى موقع على الانترنت لان البرنامج به قاعدة بيانات بيها الكثير من اسماء المواقع المشبوهة والبرامج التى من المحتمل ان تنقل لك الفيروسات على جهاز الحاسوب الخاص بك .

مميزات برنامج ايست انترنت سكيورتي ESET Internet Security

• البرنامج خفيف جدا على على نظام التشغيل .

• مميز جدا فى حمايه الملفات الخاصه بك على الكمبيوتر .

• بيعمل جدار حمايه لو داخل على موقع معين مشبوة بيدك تحذير .

• كمان بيقدر يعمل مين اللى متصل معاك على شبكة الواي فاي .

• وحماية وسائل الدفع الالكترونية على الانترنت .

برنامج الحمايه Malwarebytes

يعتبر من اقوي البرامج الموجوده والمتخصصة فى الحمايه من فيروس الفدية ransomware ، وكمان تقدر تثبت برنامج Malware مع برنامج ESET Internet Security والاتنين مش بيتعارضو مع بعض بل بالعكس الحمايه بتزيد لما تثبت الاتنين مع بعض والبرنامج بيعمل فحص لاهم مكان ممكن يكون فيروس الفدية فيه ولكن مش متفعل فى الوقت الحالى والمكان دا هو الرامات وملفات الريجستري .

مميزات برنامج الحماية مالوير Malwarebytes

• متخصص فى حمايتك وانت تتصفح على الانترنت .

• يتم تثبيته مع برامج انتي فيرس اخري ولا يتعارض معاها .

• متخصص فى الحمايه من فيروسات الفدية .

• يستطيع فحص الملفات العادية وملفات الريجستري وايضا الرامات .

احمي نفسك من فيروسات الفدية

مش شرط انك تستخدم برنامج ESET Internet Security او Malwarebytes ، فيه برامج كتير موجودة تقدر تستخدمها على حسب انت هترتاح معاها ولكن اغلب برامج الفيروس ليها اصدارات internet security او Smart Security ودى الافضل انك تستخدمها احسن من الانتي فيروس العادى ، لان زى ماذكرنا فيروسات الفدية تأتي عن طريق الانترنت ويجب عليك تحميل وتسطيب برنامج متخصص لحمايتك من فيروسات ransomware .

طرق حذف فيروس الفدية وفك تشفير الملفات

اذا تم اصابة جهازك بفيروس الفدية كل ماهو عليك فصل الإنترنت عن جهاز الكمبيوتر وفحص جهاز الكمبيوتر ، والفحص لايكون عن طريق اى برنامج انتي فيروس عادى ، ولكن عن طريق اسطونات الطوارئ واشهر هذه الاداوات اسطوانة الطوارئ kaspersky و اسطوانة الطوارئ ESET ، وهذه الاسطوانات تمكنك من فحص جهاز الكمبيوتر بالكامل ولا تترك مكان الا ان يتم فحصه .

اسطوانة الإنقاذ من الفيروسات

اسطوانة الطوارئ هي مهمة جداً خاصة لمن أصابته فيروسات كثيرة ولم يستطيع تثبيت أى برنامج انتى فيروس لتمكن الفيروسات من الويندوز ، فيمكنك الإقلاع مباشرة من هذه الاسطوانة وعمل فحص لجهازك بالكامل للكشف عن الفيروسات والملفات الخبيثة وإزالتها وتتميز قوة هذه الاسطوانات بأنها تقوم بالفحص دون الحاجة لدخول الويندوز المثبت مما يساعد الأدوات الموجوده بالاسطوانة من الفحص الدقيق والتأكد من إزالة كل الفيروسات والملفات الضارة .

اسطوانة الإنقاذ من الفيروسات ESET SysRescue

هي عبارة عن أداة تنظيف البرامج الضاره وفيروس الفدية ، والاسطوانة تعمل مستقلة عن نظام التشغيل من يو إس بي USB و لديها تصريح دخول إلى القرص و ملفات النظام و بالتالى فهو قادر على إزالة التهديدات الأكثر إلحاحاً ومنها فيروسات الفدية .

مميزات اسطوانة الإنقاذ فيروس الفدية ESET SysRescue Live

• جاهزة للحرق على فلاشة .

• خفيفة جدا على جهاز الكمبيوتر .

• داعمة للنواتين 32 بت و64 بت .

• الاسطوانة مجانية تمام بدون دفع اى رسوم مقابل الاستخدام .

• قادرة على اكتشاف فيروسات الفدية وحذف فيروس تشفير الملفات .

اسطوانة كاسبر Kaspersky Rescue Disk

هي عبارة عن اسطوانة مجانية قابلة للحرق على فلاشة USB ، وتسطتيع أن تكتشف البرامج الضاره وتزيلها من جهاز الكمبيوتر المصاب بشدة ، وتأتي الاسطوانة على هيئة ملف ISO ، ويمكن الفحص بها عن طريق الحرق على فلاشة والاقلاع بها كمثال نظام التشغيل ، فى هذه الحالة البرامج الضاره لن تعمل وبالتالي لا يمكنها تطبيق أي حيل للاختباء من الفحص ، أو منع نفسها من يتم حذفها.

مميزات أسطوانة الإنقاذ فيروس الفدية kaspersky rescue disk

• مجانية بشكل كامل ولا تحتاج الشراء أو التفعيل .

• فحص الويندوز بشكل كامل من خلال أنواع فحص مختلفة .

• حذف الفيروسات الغير قابلة للحذف .

• تسريع النظام وجعله يعمل بشكل أفضل .

• تجاوز أخطاء الإقلاع والشاشة السوداء وباقي المشاكل .

• التخلص من أي نوع من أنواع البرمجيات الضاره والخبيثة

فك تشفير الملفات المصابة بفيروس الفدية ransomware

يوحد الكثيرمن ادوات تفكيك تشفير الملفات من فيروس الفدية ، منها الذى يطلب منك رفع ملف من الملفات المشفرة على جهاز على الموقع الخاص بهم وان وجد فك تشفير للملف سيتيح لك تحميل اداة و يقوم بتشغيلها على الكمبيوتر لفك باقى الملفات ، ويوجد موقع Free Ransomware Decryptors يتيح لك البحث عن نوع التشفير الذي اصاب الملفات الخاصه بك وتحميل اداة لفك التشفير ، ويوجد اداة ايضا اسمها Darkside Ransomware Decryption Tool تستطيع تحميلها على جهاز الكمبيوتر لفك تشفير فيروس الفدية .

اشهر امتدادات فيروس الفدية

فيروس الفدية

ومن الإمتدادات الغريبة التي تستخدمها بعض فيروسات الفدية هي micro, .zepto, .locky, .cerber, .mole, .onion, .crypt, .cerber, .axx, .encrypt, .wallet, .zzzz, .good وغيرها العديد من امتدادات فيروس الفدية الأخرى التي نتمنى أن لا تراها .

تحميل اقوي انتي فيروس للحماية من فيروس الفدية

اسطوانة الإنقاذ من فيروسات الفدية

مواقع واداوات فك تشفير الملفات من فيرس الفدية

طريقة التحميل من الموقع الخاص بنا اذا كنت لاتعلم كيفية التحميل

google-playkhamsatmostaqltradent