recent
أخبار ساخنة

فرض ضرائب على اليوتيوب وبلوجر Youtube - Blogger

 فرض الضرائب علي صناع المحتوى اليوتيوبرز والبلوجر في مصر

انتشرت حالة الذعر بين صنـاع المحتوى في مصر بعد اصدار مصلحة الضرائب العامة من يومين قرار فرض الضرائب علي صناع المحتوى في يوتيوب وايضاً البلوجر وذلك خلق الكثير من الجدل في هذا الأمر وقالت بعض الأشخاص علي مواقع التواصـل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر ان فرض الضرائب امر غير صحيح وذلك لان الدولة لم تقم بمساعدة منشـئ المحتوى علي انشاء قنواتهم علي اليوتيوب ولذلك فرض ضرائب بهذا الشكل امر مرفوض وعلي العكس في الجانب الاخر الكثير من الاشخاص وافقوا تماماً علي هذة الضرائب علي صناع المحتوي سواء اليوتيوبرز علي يوتيوب والبلوجر علي بلوجر.
فرض ضرائب على اليوتيوب وبلوجر Youtube - Blogger

ما هذا القرار بالتفصيل ( ضرائب على اليويتوب والبلوجر )

مصلحة الضرائب المصرية قد نشرت بيانا يوم السبت دعت خلاله صنـاع المحتوى المرئي والمكتوب (البلوجرز واليوتيوبرز) إلى التوجه لأقرب مكتب لفتح ملـف ضريبي والتسجيل بمأمورية القيمة المضافة، إذا بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه (حوالي32 ألف دولار) خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة نشاطه علي اليوتيوب. ولم تحدد مصلحه الضرائب الرسوم التي يجب على صنـاع المحتوى سدادها أو الآلية التي سيتم بموجبها تحصيل الضرائب. إلا أن وسائل إعلام محلية أفادت بأن مصلحه الضرائب أنشأت وحدة التجاره الإلكترونية لمخاطبة صنـاع المحتوى للتسجيل في منظومة الضرائب. وخلافا لما ردده البعض لم يصدر قانـون جديد ينظم نشاط صنـاع المحتوى أو التجارة الإلكترونية. وتستند مصلحه الضرائب في قرارها الأخير على قانـون 91 لسنة 2005 الخاص بالضريبة على الدخل أو قانـون 152 الذي تم إقراره السنة الماضية 2020 لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

فتح ملف ضريبى في مصلحة ضرائب مصر العامة

وقد صرح مدير ادارة الممولين فى مصلحه الضرائـب انه لن يكون اختيار احدى القانونين اجبارى علي المدونيـن وصناع المحتوي علي يوتيوب او البلوجر ومتاح للمدون ان يختار بين كلا القانونين وهو اما ان يختار قانون 91 لسنة 2005 الخاص بالضريبة علي الدخل او قانـون 152 لسنة 2020 ولكل من القوانين امتيازات عن الاخر.
وصرح أيضاً ان احتساب الضرائب سيكون بداية من يناير حتى 31 ديسمبر لعام 2021 بأثر رجعى اذا كان اختيارك لقانون 91 لسنة 2005.
او احتساب الضرائب من وقت فتح الملف ضرائب المدون وحتى نهاية العام او مرور 365 يوم من بداية فتح الملف الضريبى.

ترتيب شرائح فرض ضرائب صنـاع المحتوي اليوتيوبرز والبلوجر

تمثلت شرائح فرض ضرائب صنـاع المحتوي فى اكثر من شريحة وهم كالأتي:
  • من يبلغ 250 ألف جنية في السنة تبلغ قيمة الضريبة 1000 جنية في العام
  • من يتراوح دخلة من 250 - 500 ألف جنية في السنة تبلغ قيمة الضريبة 2500 جنية في العام
  • من يتراوح دخلة من 500 ألف إلي مليون جنية في السنة تبلغ قيمة الضريبه 5000 جنية في العام
  • من يتراوح دخلة من مليون جنية إلي 2 مليون في السنة تبلغ قيمة الضريبه 0.5%
  • من يصل دخلة إلي 2 مليون فأكثر تبلغ قيمة الضريبه 1%
وفي هذة الصورة نوضح بالتفصيل فرض الضرائـب المستحق دفعها من قبل صنـاع المحتوي علي اليوتيوب والبلوجر (اليوتيوبرز - البلوجر)

فرض الـضرائب والانخراط في الاقتصاد الرسمي

وبين الفنية والأخرى، تنتشر عبر مواقـع التواصـل الاجتماعي حملات إعلانية ومبادرات حكومية تشجع الاشخاص الذين يقتصر نشطاهم التجاري على الفضاء الإلكتروني على الإفصاح عن مداخيلهم وإصدار فواتير ضريبية حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون. ويعاقب القانون المصري كل من يتورط في قضية التهرب الضريبي بالسجن من ثلاث إلى خمس سنوات. ويدرج القانون كل من يمارس عملا تجاريا من دون ترخيص أو حيازة فاتورة ضريبية ضمن الاقتصاد غير الرسمي الذي تقوم الحكومة بضبطه. وقد أفادت وسائل إعلامية بأن مصلحه الضرائـب المصرية حصرت ما بين 300 إلى 400 حساب قناة على منصة يوتيوب تمهيدا لإخضاع أصحابها لقانون فرض الضرائـب.  على إثرها، بدأت هيئة الضرائـب في التواصل مع إدارة شركات مثل فيسبوك ويوتيوب لجمع المعلومات الخاصة بالمدونين أو المؤثرين عبر مواقع التواصـل الاجتماعي. وكانت الهيئة قد أخضعت الإعلانات المعروضة على فيس بـوك و يوتيوب لضريبة القيمة المضافة في وقت سابق هذا الشهر. كما تعول أيضا على شركات الشحن والتحويلات البنكية في تتبع التجاره الإلكترونية غير الرسمية.

فرض ضرائب مصلحة ضرائب مصر العامة

من يومين او اكثر انتشرت بعض الأخبار والقوانين من مصلحه ضرائب مصـر علي سرعة التوجه لمصلحة ضرائب المنطقة الأقرب لكل المدونيـن وصناع المحتوي اليوتيوب والبلوجر وتقديم او فتح ملف ضريبى وسبب تواجدهم علي منصات التواصل اليوتيوب وعرض تفاصيل ارباحهم الشهرية والسنوية وهذا الأمر ليس بالمشكلة ولكن المشكلة تكمن في ان بعض الأخبار تنتشر علي ان مصلحه ضرائب مصـر ستـ فرض ضرائب علي المدونين بناءاً علي موقع Social Blade وبالطبع كما نعلم ان هذا الموقع لا يستطيع اظهار احصائيات صحيحة للـ اليوتيوبرز او البلوجر المصريين او غير المصريين لانه يندرج تحت مسمى موقع سبام spam وبياناته غير صحيحة بالمرة. لذلك كما ذكرنا سابقاً فرض مثل هذة الأموال علي اليوتيوبرز او البلوجر ليست مشكلة ولكن من يومين فقط تم اصدار القانون وفي يومين مستقبلاً يجب تغيير او التعديل في القانون ليتناسب مع جميع منشئ المحتوى علي اليوتيوب والبلوجر لان ليس كل من يملك قناة علي يوتيوب هو صاحب موقع هو فقط شخص يملك قناة علي يوتيوب صغيرة وليس صاحب موقع اليوتيوب نفسة.

كلمات ذات صلة

  • فرض ضرائب علي اليوتيوب
  • فرض ضرائب علي البلوجـرز
  • من يومين فرض ضرائب علي اليوتيوب والبلوجر
  • اليوتيوب والبلوجر المصريين وفرض الضرائب
  • ضرائـب علي اليوتيوب والبلوجر
google-playkhamsatmostaqltradent